Thursday 2 April 2009

حلب .. رؤية و رأي


منذ فترة ليست بالبعيدة زرت حلب لأول مرة في حياتي لكي أسجل في الجامعة ولم تنجح عندها مهمتي وعدت في ذاك الوقت إلى دمشق دون أن يتثنى لي أن أمشي في أحيائها وشوارعها أو أتعامل مع سكانها ، ولكن في الفترة الأخيرة ازدادت زيارتي إلى حلب لزيارة أحد الأصدقاء و إعادة محاولة التسجيل في الجامعة .
وفي هذه الزيارات تكون لدي فكرة ربما تكون سطحية ربما متعمقة لكن بكل الأحوال هي فكرة .
لا أعرف أنه أذا من الممكن أن نقول أن حلب تفتقر إلى ذاك التنوع في نسيجها الاجتماعي فعندما دخلت الجامعة في حلب في إحدى الكليات دهشت لما شاهدت فللوهلة الأولى تظن نفسك في إحدى الدول الخليجية فأغلب الطالبات يلبسن الخمار وهنا لست بصدد أن أقول رأي في هذا النوع من اللباس فهو في النهاية حرية شخصية بحتة ولكن ما رأيته في شوارع حلب دعاني إلى التفكير مليا في طبيعة المجتمع وكيف تعيش الأقليات هناك أذا صح التعبير أذكر تماما أنه في أحد المرات ركبنا تاكسي أنا وصديقي في حلب و ومن الطبيعي عند الركوب إلقاء التحية على السائق فقلنا له مرحبا فرد قائلا يجب أن نقول له السلام عليكم فهو سلام المؤمنين ودار نقاش لا بأس به بين صديقي السائق عن هذا المفهوم .
ربما حلب هي هكذا دائما وبهذه الصورة دائما ولكن أنا دائما أهتم بالمجموعات الصغيرة التي تعيش في ظل المجموعات الكبيرة هل هي مرتاحة أم مضطهدة هل تمارس حرياتها الدينية و الفكرية أم لا ؟ مرة سألت صديقي عن المكان الذي يعيش فيه في حلب فأجاب أنه في السليمانية وأنا لم أكن قد زرت السليمانية بعد وسألت عندها عن طبيعة فقال لي أنه منطقة مسيحية وبمحيطها أيضا بعض المناطق المسيحية وقال لي أن الشباب من غير مناطق غالبا ما تأتي إلى هذه المنطقة كي يتمتعون بالنظر إلى الفنيات ؟!!!
 وأنا شخصيا عندما زرت حلب زرت عدة مناطق وأخيرا ذهبت إلى السليمانية أحسست أني أنتمي لمحيط سوري 
وهنا لست بصدد تقيم مجتمع بأكمله على نظرية ورؤية أنا اختبرتها في زيارات قليلة ولكن من المنطق أن نتساءل عن سبب هذه الظواهر المنتشرة في حلب وبدأت تنتشر في معظم المدن في سوريا بدءا بالعاصمة دمشق إلى كل المناطق ونهاية بحلب وأنا خصصت حلب بالذكر لأني رأيت هذه المظاهر منتشرة بشكل كبير جدا فما أسباب ذلك؟.
 هل هو الفقر أو الكبت أو التلقي الخاطئ للدين أو سيطرة الدين على المجتمع تتعدد الأسباب لمشكلة واحدة قد تنتشر وتصبح طبيعية في كل أرجاء سوريا فما هو الحل برأيك ؟؟ 



5 comments:

أحمد said...

لا يا أخا الوطن

فالحجاب والخمار ليست مرض مجتمع

وليست بسبب الكبت وأشياء أخرى سيئة ذكرتها

ولم اعتبرت أن مجتمع مدينة حلب المحافظ ليس من سوريا
وأنك عندما زرت حي السليمانية شعرت أنك بين سوريين

ألا تريد أن أذكرك أنها طبيعة هذا البلد قبل عشرات السنوات

إذا فالمظهر الذي رأيته في السليمانية هو الحديث يا صاحبي

وليس كما حاولت أن تبين أن الحجاب هو الحديث

أسأل الله أن أرى يوما ما سوريا كلها تنعم بتلك المظاهر

تحية

مجد said...

بحلب في ردّة دينية كل مالها عم تنتشر. ومساحة الحرية كل مالها عم بتضيق.
للأسف في ناس عم تتجاهل انو سوريا بلد علماني بالدستور وبيجمع ديانات وطوائف مختلفة ومانها حكر على ديانة واحدة.
السليمانية ليست ظاهرة. ومسيحيي سوريا ليسوا صليبيين او اجانب. وان كان بعضهم يعتبرهم هكذا فهذا من مصائب الجهل.

سوري said...

اول شي أهلا فيكون بالمدونة أخ أحمد بالبداية انا بدي وضلحلكانو انا ما هاجمت الحجاب ولا بهاجمو لانو هوي حرية شخصية بحتة بعدين انا قلت انو ممكن حلب تكون هيك من زمان بحكم جهلي بهالنقطة بس مافينا ننكر انو في ردة دينية كبيرة مو بس بحلب بالشام حتى وهي الردة الدينية ألها أسباب وأكيد معظم الأسباب مانها دينية انا ناقشت معك عن السليمانية لأنو نهائيا مانو وضع منيح ولا سمعة حلو أنو الشباب بيروحوا لهونيك ليشوفوا البنات للاسف واصلين لهلمرحلةوانانا لما قلت حسيت حالي بسوريا بالسليمانية كان قصدي اني شفت ناسمختلفين محجبين وبلا حجاب مسيحين ومسلمين وهاد الشي اللي بشوفوا طبيعي لو ما شفت بالسليمانية ناس محجبين تأكد كنت كمان ماراح حس حالي بسوريا ومتل ما قال مجد لسا عنا كتير ناس بالبلد بتعتبر المسيحين غرباء مع انو سوريا بالاصل أرض مسيحية واسمها بيدل على هالشي وانا مابدي ادخل بجدال ديني لانو ماكان هاد قصدي بالاصل شكرا ع وجودكون وبتمنى تعيدوها

مجد said...

مجد بتتتتقول :p

ايقاف عرض مسرحية سعد الله ونوس بحلب دوناً عن دمشق وحتّى حماه جاء تأكيد لملاحظتك
شي مخجل لمدينة بعراقة وحجم حلب.
انشالله تزبط امورك - الجامعة والسكن- بحلب متل ما بتريد ولا تنسى تخبّرنا تجربتك

سوري said...

معك حق مجد منع المسرحية كان غلطة لانو انعرضت بمدن تانية انشالله بدي اعمل عن قصة المسرحية بحث وشوف ليش وكيف وشلون